فصل: ** إحداثيّ (مفرد):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: معجم اللغة العربية المعاصرة



.** إحاطة [مفرد]:

مصدر أحاطَ/ أحاطَ بـ وأُحيطَ بـ.

.** أحافِيرُ [جمع]:

مف أُحْفُورَة: (حي) بقايا الحيوانات أو النَّباتات التي عاشت في الأزمنة الجيولوجيّة السَّابقة ثمَّ تحجَّرت.

.** أحاقَ بـ يُحيق، أحِقْ، إحاقةً، فهو مُحيق، والمفعول مُحاق به

• أحاق به الشّيءُ: دهاه، حاق؛ أصابه وأحاط به "أحاق اللهُ بهم مكرهم: أنزله وجعله محيطًا بهم".

.** إحاقَة [مفرد]:

مصدر أحاقَ بـ.

.** أحاكَ يحيك، أَحِكْ، إحاكةً، فهو مُحيك، والمفعول مُحَاك

• أحاك الثَّوبَ: نسجه.

.** إحاكة [مفرد]:

مصدر أحاكَ.

.** أحالَ يُحيل، أحِلْ، إحالةً، فهو مُحيل، والمفعول مُحال

• أحال الشَّيءَ كذا/ أحال الشّيءَ إلى كذا: غيَّره من حالٍ إلى حال "الأدب بكشفه عن القيم الكامنة يُحيلها إلى قوّة إيجابيّة
- أحال شقاءَهم نعيمًا"
أحال الموظَّفَ إلى الاستيداع/ أحال الموظَّف على الاستيداع: وقفه عن الخدمة وقفًا مؤقّتًا مع استمرار مرتبه
- أحال الموظَّفَ إلى التَّقاعد أو المعاش/ أحال الموظَّفَ على التَّقاعد أو المعاش: أنهى خدماته لبلوغه سنَّ التّقاعد، أو لأسباب أخرى.
• أحال الأمرَ إلى فلان:
1- ناطه به "أحال مشروعَ قانون إلى اللجنة النيابيّة المختصّة
- أحال إليه الإشراف على سير العمل".
2- نقله إليه "أحال القاضي القضيَّةَ إلى محكمة الجنايات"
أحاله إلى القضاء: طلب محاكمتَه
- أحاله إلى مرجع/ أحاله إلى مصدر: أشار عليه بالرجوع إليه.
• أحال الشَّخصَ على كذا/ أحال الشّيءَ على كذا:
1- رفعه إليه؛ جعله مقصورًا عليه "أحال قضيّةً على محكمة مختصّة
- أحاله على شخص آخر".
2- صرفه إليه "أحال الغريمَ على آخر"
أحال على القبر الترابَ/ أُحيل على القبر التُّرابُ: غطّاه، غُطّي بالتراب.
3- استند إليه ورجع إليه "أحال المؤلِّف في كتابه على المراجع الصحيحة".

.** إحالة [مفرد]:

1- مصدر أحالَ.
2- اسم مرَّة من أحالَ.
3- تحويل معادلة من وحدة إداريّة إلى وحدة أخرى.
4- (فز) تغيّر الشّيء في الكيفيّة كالتّسخين والتّبريد "إحالة التراب ذهبًا كان حلمًا يراود القدماء".
5- (فز) تغيير مادّة إلى مادّة أخرى.
6- (قن) نقل مشروع قانون إلى لجنة مختصّة، عرضه عليها لدراسته.
7- (لغ) استعمال كلمة أو عبارة تشير إلى كلمة أخرى أو عبارة أخرى سابقة في النص أو المحادثة.
• قاضي الإحالة: (قن) الذي يُنقل إليه المتهمون ليتولّى سماعهم، فإمّا يودعهم السجن، وإمّا يخلي سبيلهم.
• إحالة مزدوجة: تنبيه القارئ في مكان من كتاب أو مقالة بالرجوع إلى مكان آخر يعالج ما يتّصل بالموضوع قيد الدرس، وذلك لربط نواحي الموضوع الواحد بعضها ببعض.

.** إحْباط [مفرد]:

ج إحباطات (لغير المصدر):
1- مصدر أحبطَ.
2- إعاقة النَّشاط المتّجه نحو هدف إمّا بإيقافه أو التَّهديد بإيقافه أو الإيحاء بأنّ مآله إلى الهزيمة والخيبة "يتعرّض الشبابُ للعديد من الإحباطات نتيجة التناقض بين الواقع والمثال".
3- شعور بالحزن واليأس والعجز نتيجة للفشل في تحقيق هدفٍ كان يُرجى تحقيقه "أدت المقاومة الشعبيّة الباسلة إلى إصابة القوات المعادية بمزيد من الإحباط".

.** أحبَّ يُحِبّ، أَحْبِبْ/ أَحِبَّ، إحبابًا، فهو مُحِبّ، والمفعول مُحَبٌّ (للمتعدِّي)

• أحبَّ الزَّرعُ: بَدا حَبُّه "أحَبَّ الزَّرعُ وألبَّ: صار ذا حَبٍّ ولُبٍّ".
• أحبَّ الشَّيءَ أو الشَّخصَ: أحبَّه، ودّه ومال إليه، عكس كرهه "جئتك بقوم يحبُّون الموتَ كما تحبُّون الحياةَ: يرغبون فيه ولا يخافونه
- من أحبّ شيئًا أكثر من ذِكْره
- سجِّل نصيحة من يحبّك وإن كنت لا تتقبّلها في حينها [مثل أجنبيّ]:
يماثله في المعنى المثل العربيّ: صديقك من صَدَقَك لا من صدّقَك
- إنّ المُحِبَّ إذا أحبَّ حبيبَه... صدَق الصَّفاءَ وأنجز الموعودا: أخلص وصدق في مودّته
- «لاَ يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى يُحِبَّ لأَخِيهِ مَا يُحِبُّ لِنَفْسِهِ» [حديث]: يتمنّى
- {قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللهُ} المحبّ المخلص: الصّادق المحبَّة
- كما تحبّ: حَسْب ما تريد أو ترغب.
• أحبّ الشَّيءَ أو الشَّخصَ على غيره: آثره وفضَّله عليه {إِنَّكَ لاَ تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ}.

.** أحبطَ يُحبِط، إحْباطًا، فهو مُحبِط، والمفعول مُحبَط

• أحبَط اللهُ العملَ: أبْطله وأضاع ثوابَه "أحبَط خططَ خصمه: أفسدها- {أُولَئِكَ لَمْ يُؤْمِنُوا فَأَحْبَطَ اللهُ أَعْمَالَهُمْ}
أحبط مساعيه: حال دون نجاحها، جعلها تفشل.

.** أحبلَ يُحبِل، إحْبالاً، فهو مُحبِل، والمفعول مُحبَل

• أحبل الشَّخصَ: حبَلَه، شدَّه بالحَبْل "أحبَل السّارِقَ".
• أحبل المرأةَ: صيرَّها حُبْلَى.

.** أُحْبول [مفرد]:

ج أحابيلُ:
1- مصيدة.
2- خديعة.

.** أُحْبولة [مفرد]:

ج أحابيلُ وحَبائِلُ:
1- أحبول، مصيدة "علِق الحيوانُ بالأحبولة"
أوقعته في أحابيلِها: في شِراك حبّها
- نصَب حبائلَه لفلان: دبَّر له.
2- خديعة "ذهبت الفتاةُ ضحيّة أحابيل الدَّجال".

.** أحتفَ يُحتف، إحتافًا، فهو محتِف، والمفعول محتَف

• أحتفَ القصفُ المدنيِّين الأبرياء: أهلكهم، أماتهم.

.** أحثَّ يُحثّ، أحْثثْ/ أحِثَّ، إحثاثًا، فهو مُحِثّ، والمفعول مُحَثّ

• أحثَّ الشَّخصَ: أعجلَهُ إعجالاً متّصلاً.
• أحثَّه على الشَّيء: حثَّه، حضَّه عليه "أخذت أَحُثّه على فعل الخير".

.** أحجلَ يُحجل، إحجالاً، فهو مُحجِل، والمفعول مُحجَل

• أحجلَ فلانٌ فلانًا: جعله يمشي على رِجْلٍ رافعًا الأخرى.
• أحجل الدَّابَّةَ: أطلق قيدَها من إحدى يديها وشدّ الأخرى.

.** أَحْجَلُ [مفرد]:

ج حُجْل، مؤ حَجْلاءُ، ج مؤ حجلاوات وحُجْل: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حَجِلَ.

.** أحجمَ عن يُحجِم، إحْجامًا، فهو مُحْجِم، والمفعول مُحْجَمٌ عنه

• أحجم عن القتال: نكص وكفّ عنه، تراجع وفرَّ منه، عكسه أقدم عليه "أحجموا عن التَّصويت".

.** أُحْجِيَة [مفرد]:

ج أحاجٍ وأحاجِيّ:
1- أُحجِيَّة، كلمة مستَغْلَقة لفظًا أو معنًى.
2- لغز يتبارى النَّاسُ في حلِّه "إنّه لبارع في حل الأحاجي".

.** أُحجِيَّة [مفرد]:

ج أُحْجِيّات وأحاجِيّ:
1- أُحْجِيَة، كلمة مستَغْلَقة لفظًا أو معنًى.
2- لغز يتبارى النَّاسُ في حلِّه "إنَّه لبارع في حلّ الأحاجي".

.** أحَّ أَحَحْتُ، يَؤُحّ، اؤحُحْ/ أُحَّ، أَحًّا وأُحاحًا وأَحيحًا، فهو آحّ

• أحَّ الشَّخصُ:
1- سعَل وتَنَحْنح.
2- توجَّع بصوتٍ من الغيظ والغمِّ.

.** أَحّ [مفرد]:

1- مصدر أحَّ.
2- صوت المتوجِّع من غيظ أو غمّ.

.** أَحَد1 [مفرد]:

ج آحاد، مؤ إحدى:
1- اسم عدد بمعنى واحد للغلبة وكثرة الاستعمال، يوافق المعدود في التذكير والتأنيث تركيبًا وعطفًا، ولا يحتاج إلى تمييز في حالة الإفراد (انظر: و ح د
- أَحَد1) {يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ}- {فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى}.
2- اسم لكلِّ من يصلح أن يُخاطب (في سياق النفي أو الاستفهام) يقع على الذكر والأنثى "ما أتى أحد الثلاثة
- هل في الدَّار أحدٌ؟- {يَانِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ}.
3- واحد لا نظير له {قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ}.
• الأحَد: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الفرد الذي لا شبيه له ولا نظير، المُنفرِد بوحدانيَّته في ذاته وصفاته "الله الواحد الأحد- {قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ}.
• أَحَد عَشَر: عدد مركّب من أحد وعشر يلي عشرة ويسبق اثني عشر، مبنيّ على فتح الجزأين {إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا}.

.** أَحَد1 [مفرد]:

ج آحاد، مؤ إحدى:
1- اسم عدد بمعنى واحد للغلبة وكثرة الاستعمال، يوافق المعدود في التذكير والتأنيث تركيبًا وعطفًا، ولا يحتاج إلى تمييز في حالة الإفراد {يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ}- {فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى}.
2- اسم لكلِّ من يصلح أن يُخاطب (في سياق النفي أو الاستفهام) يقع على الذكر والأنثى "ما أتى أحد الثلاثة
- هل في الدَّار أحدٌ؟- {يَانِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ}.
3- واحد لا نظير له {قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ}.
• الأحَد: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الفرد الذي لا شبيه له ولا نظير، المُنفرِد بوحدانيَّته في ذاته وصفاته "الله الواحد الأحد- {قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ}.
• أَحَد عَشَر: عدد مركّب من أحد وعشر يلي عشرة ويسبق اثني عشر، مبنيّ على فتح الجزأين {إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا}.

.** أَحَد2 [مفرد]:

ج آحاد وأُحْدان وأَحَدون
• الأحد: ثاني أيّام الأسبوع، يأتي بعد السبت ويليه الاثنين (انظر: و ح د
- أَحَد2) "لا يعمل الأوربيّون أيّام الآحاد".

.** أَحَد2 [مفرد]:

ج آحاد وأُحْدان وأَحَدون
• الأحد: ثاني أيّام الأسبوع، يأتي بعد السبت ويليه الإثنين "لا يعمل الأوربيّون أيّام الآحاد".

.** إحداثيّ [مفرد]:

اسم منسوب إلى إحْداث.
• إحداثيّ أفقيّ أو سينيّ: (هس) بُعد نقطة عن مستوى المِحْوَريْن العاديّ والعينيّ.
• إحداثيّ رأسيّ لنقطة: (هس) بُعْدها العموديّ عن المحور الأفقيّ.

.** إحداثيَّات [جمع]:

مف إحداثيّة:
1- (جب) خطوط متقاطعة وعموديّة على أخرى عُملت لمعرفة علاقة الأجزاء بعضها ببعض في شكل ما.
2- (هس) أبعاد يتعيَّن بها موضع نقطة ما بالنِّسبة إلى أساس الإسناد.
• إحداثيَّات جغرافيَّة: (جغ) خطوط متقاطعة، وهي خطوط الطُّول وخطوط العرض التي تمكِّن من تحديد موقع نقطة من سطح الأرض.
• إحداثيَّات ذات قطبين: (فز) نظام إحداثيّات تكون فيه نقطة في سطح مُسْتوٍ محدّدة بأبعادها عن نقطتين ثابتتين (قطبين).

.** أحدبَ يُحدِب، إحْدابًا، فهو مُحدِب، والمفعول مُحدَب

• أحدَبه اللهُ: جعله أحدبَ، ناتئ الظّهر "أحدبته الشَّيخوخُة".

.** أحدَبُ [مفرد]:

ج حُدْب، مؤ حَدْباءُ، ج مؤ حدباوات وحُدْب: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حدِبَ.
• الأحدب: (شر) عِرْق يستبطن عظمَ الذِّراع.
• أمرٌ أحدبُ: شاقّ صعب المنال
آلة حدباء: نَعْش
- سنة حدباء: شديدة.

.** أحدثَ يُحدث، إحْداثًا، فهو مُحدِث، والمفعول مُحدَث (للمتعدِّي)

• أحدث الشَّخصُ: وقع منه ما يَنقض وضوءَه.
• أحدث الشَّيءَ:
1- ابتدعه وابتكره "أحدث طريقةً جديدةً في التّدريب وخُطَّة في اللَّعب".
2- أوجده "أحدث اضطرابات/ انقلابًا- {لاَ تَدْرِي لَعَلَّ اللهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا}
أحدث أثرًا: أثَّر
- أحدث وَقْعًا: كان له تأثير متَّسم بالإعجاب والدَّهشة.

.** أحدَّ يُحِدّ، أحْدِدْ/ أحِدَّ، إحدادًا، فهو مُحِدّ، والمفعول مُحَدّ (للمتعدِّي)

• أحدَّ الشَّخصُ: لبِس الحدادَ "أحدَّتِ المرأةُ على زوجها".
• أحدَّ السَّيفَ ونحوَه: حَدّه، شحَذه.
• أحدَّ بصرَه إليه: نظر إليه نظرة انتباه، حدَّق فيه.

.** أحدقَ/ أحدقَ بـ يُحدق، إحداقًا، فهو مُحدِق، والمفعول مُحدَق به

• أحدقتِ الرَّوضةُ: صارت حديقة.
• أحدق فلانٌ: أحدَّ النَّظر.
• أحدَقَ به: حدَق، أحاط به من كُلَِّ جهة "أحدقت به الهمومُ والشَّدائدُ/ المنيَّةُ/ الأخطارُ".

.** أُحْدوثة [مفرد]:

ج أحاديثُ:
1- ما يكثُر التّحدُّث به بين النَّاس {وَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ}: أهلكوا ولم يبق إلاّ أخبارهم"
صار أحدوثة: كثر فيه الحديث
- صاروا أحاديث: مُثِّل بهم.
2- أقصوصة، حكاية قصيرة "حُسْن الأُحْدوثة".